Abou Ghanema Secondary School
Abou Ghanema Secondary School
يرجي ربط احزمة الامان
فانت الان
علي وشك دخول اكبر منتدي يضم طلاب الثانوية العامة
(((منتدي مدرسة ابو غنيمة الثانوية المشتركة)))


Abou Ghanema Secondary School

the most useful site you can see only for our school
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فروع علم النفس وتعدد الإهتمامات النفسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esoo
Admin
avatar

المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 24
الموقع : www.agss.the-up.com

مُساهمةموضوع: فروع علم النفس وتعدد الإهتمامات النفسيه    الخميس نوفمبر 11, 2010 8:22 pm


فروع علم النفس وتعدد الإهتمامات النفسيه


ô أصبح علم النفس شديد الإتساع والشمول في تناوله للظواهر النفسية المتعددةونتج ذلك عن نمو التخصصات

الفروع الأساسية والفروع التطبيقية:
أولاً: الفروع الأساسية لعلم النفس:


ô وتهدف الفروع الأساسيه للوصول لقوانين السلوك بغض النظر عن الإستفاده منها عملياً ام لا.

1. علم النفس التعلم: الذي يدرس قوانين التعلم.

2. علم النفس الشخصيه: الذي يدرس الشخصيه وانماطها وابعادها.

3. علم النفس الإرتقائي:الذي يدرس إرتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو المختلفة

4. علم النفس المعرفي: الذي يدرس العمليات المعرفيه العليا عند الإنسان.

ثانيا:الفروع التطبيقيه لعلم النفس:


ô وتهدف لإستثمار معرفتنا بقوانين السلوك في مختلف المجالات: فهي تمثل( تكونولوجيا نفسية)

1. علم النفس التربوي: ويهتم بتطبيقات العلم في مجال التعليم.

2. علم النفس التنظيمي والإداري: ويستثمر حقائق العلم في مجالات العمل المختلفه.

علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى:


ô يشترك علم النفس في دراساته مع بعض العلوم الأخرى التي تدرس الإنسان مثل:

1. علم النفس الفسيولوچي: نتج ليدرس اثر وظائف الأعضاء وتأثيرالغدد الصماء على السلوك.

2. علم النفس العصبي: نتج لأن الجهاز العصبي والمخ هما القاعده البيولوجيه للسلوك.

3. علم النفس الإجتماعي: ويدرس تأثير الجماعات والمجتمعات البشريه على سلوك الفرد.

4. علم النفس الإكلنيكي: والذي يهتم بدراسة المرض النفسي والإختلالات السلوكيه.

اسئله مراجعه على الوحدة الأولى:


1. حدد الصواب والخطا مع التعليل:

1. علم النفس ليس له اهداف يسعى لتحقيقها

2. من خصائص الإستجابه الإنسانيه انها ليست ميكانيكيه.

3. من خصائص الإستجابه الإنسانيه انها ليست مرنه.

4. كل المنبهات التي يتعرض لها الإنسان داخليه فقط.

5. بعض انواع السلوك لايمكن ملاحظتها.

6. نشأ علم النفس الحديث على يد العالم الألماني (فونت). (ث ع 1995)

7. هناك شروط لابد من توافرها لقيام اي علم ومنها علم النفس. (ث ع 2006)

8. يتصف علم النفس بصفة العلميه.

9. يقوم منهج الإستبطان على اسس موضوعيه دقيقه.

10. المنهج التجريبي ادق من المنهج شبه التجريبي.

11. يساعد المنهج شبه التجربي على احترام حقوق الإنسان وعدم تعريضه للمهانه.

12. يوضح المنهج التجريبي العلاقه بين متغيرين.

13. يستخدم المنهج شبه التجريبي لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع (2007)

أجب عن الأسئلة التالية:-

1. ما المقصود بالسلوك الإنساني؟

2. ما هي خصائص الأستجابه؟

3. ما المقصود بالمنهج العلمي؟

4. قارن بين منهج الإستبطان والمنهج التجريبي؟

5. ما المقصود بمنهج الإستبطان في علم النفس؟ (2010)

6. اذكر اثنين من شروط قيا م علم النفس كعلم؟ (2009)

7. هناك اعتبارات اخلاقيه يجب مراعاتها عند قيام علماء النفس بإجراء البحوث والتجارب الإنسانيه" هل تؤيد ذلك؟ اذكر مبرراتك.

8. . يستعين علماء النفس في تجاربهم بالمنهج شبه التجريبي. وضح (دور ثان ث .ع 2000)

9. للمنهج التجريي شروط يجب تحقيقها- بين ذلك (دور ثان ث .ع 2002)

10. .متى يلجأ الباحث الى استخدام المنهج شبه التجريبي في الدراسات النفسيه؟ وضح بالأمثله. (ث.ع 2004)

11. بم تفسر وجود علاقه بين علم النفس وبعض العلوم الأخرى؟

12. قارن بين فروع علم النفس الرئيسيه والتطبيقيه؟

13. يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس العديد من النتائج التطبيقية (برهن على ذلك بالأمثلة) (2008)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agss.the-up.com
 
فروع علم النفس وتعدد الإهتمامات النفسيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Abou Ghanema Secondary School :: الصف الثالث الثانوي :: علم النفس والاجتماع (3ث)-
انتقل الى: